عاجل

احتفالا باليوم العالمي.. انتعاشة سياحية ووفود أجنبية في مصر

سياحة في مصر
سياحة في مصر

يحتفل قطاع السياحة في مصر والعالم بيوم السياحة العالمي الذي يوافق 27 سبتمبر من كل عام، والعام الجاري تستقبل السعودية فعاليات الاحتفال بيوم السياحة العالمي والذي تنظمه منظمة السياحة العالمية.

وكانت مصر قد نظمت احتفالات بيوم السياحة العالمي لعدة أعوام أما العام الماضي كانت الاحتفالات بهذا اليوم في إندونيسيا.

ويحتفل العالم بـ اليوم العالمي للسياحة في 27 سبتمبر من كل عام منذ عام 1980، حيث صادف هذا اليوم الذكرى السنوية لاعتماد النظام الأساسي للمنظمة في عام 1970.

سيوة تحتفل بيوم السياحة العالمي 

شهدت سيوة احتفالية يوم السياحة العالمي الذي يوافق ٢٧ من سبتمبر، بحضور محمد بكر يوسف رئيس مركز ومدينة سيوة ومحمد حسن رئيس لجنة سيوة بغرفة المنشآت الفندقية ومحمود الدميري مدير مكتب تنشيط السياحة بسيوة، والعاملين في مجال الحرف اليدوية والتراثية، وعدد من زوار سيوة وسائحين من الجنسيات الأجنبية المختلفة وعدد من الأطفال والشباب.

ورحب رئيس مركز ومدينة سيوة بالمشاركين بالاحتفالية، مؤكدًا اهتمام القيادة السياسية بواحة سيوة خاصة بقطاع السياحة الذي يمثل مورد اقتصادي مهم لكافة فئات المجتمع السيوي وأن الواحة رفعت درجة الجاهزية لاستقبال الموسم السياحي الشتوي الذي يستمر حتى نهاية أبريل القادم وستشهد سيوة خلال أكتوبر المقبل إقامة النسخة السابعة من مهرجان التمور المصرية.

اقرأ ايضا: وزارة السياحة والآثار تنظم فعالية بالمتحف المصري بالتحرير احتفالاً بيوم السياحة العالمي

انتعاشة سياحية في المنتجعات المصرية 

أكد عمرو القاضي، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، أن الحركة السياحية الوافدة إلى مصر تشهد انتعاشة غير مسبوقة، وهناك زيادة ملحوظة خلال الأشهر الماضية يونيو ويوليو وأغسطس، ومن المتوقع أن تشهد أعداد السائحين الوافدين إلى مصر زيادة خلال الموسم الشتوي خاصة بعد الحملات الترويجية التي قامت بها الوزارة ممثلة في الهيئة العامة للتنشيط السياحي ببعض دول العالم.

وقال أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، إن حجم الحركة السياحية الوافدة لمصر شهدت طفرة كبيرة خلال الـ6 أشهر الأولي من العام الجاري.

وأشار الوزير إلى أن المؤشرات الإيجابية للحركة السياحية خلال تلك النص الأول من العام الجاري تؤكد نموًا في أعداد السائحين الوافدين وأعداد الليالي السياحية وكذلك انتظام وتنوع مصادر الأسواق السياحية المصدرة لهذه الحركة، بنسبة زيادة قدرها 44% عن العام الماضي.

وأشار إلى أن هذه النسبة تعد أعلى معدلات في حركة السياحة الوافدة لمصر مقارنة بال 6 أشهر الأولي لعام 2010 والتي سجلت أعلى نسبة في حركة السياحة الوافدة حينها.

عدد السائحين الدوليين 

وأضافت منظمة السياحة العالمية، أنه بحلول نهاية يوليو 2023 وصل عدد السائحين الدوليين إلى 84% من مستويات ما قبل وباء كورونا، وسافر 700 مليون سائح دوليا بين يناير ويوليو 2023، بزيادة 43% عما كان عليه في نفس الأشهر من عام 2022، وكان شهر يوليو هو الشهر الأكثر ازدحامًا، حيث جرى تسجيل 145 مليون مسافر دولي، أي حوالي 20% من إجمالي الأشهر السبعة، تظهر بيانات منظمة السياحة العالمية مرة أخرى كيف تتعافى السياحة بقوة في كل جزء من العالم، ولكن مع تعافي قطاعنا، فإنه يحتاج أيضًا إلى التكيف.

جدير بالذكر، أن الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية زوراب بولوليكاشفيلي، قد أكد أن بيانات باروميتر السياحة العالمية تظهر مرة أخرى كيف تتعافى السياحة بقوة في كل جزء من العالم.

وتابع: "ولكن مع تعافي قطاعنا، فإنه يحتاج أيضًا إلى التكيف، والأحداث الجوية القاسية التي شهدناها خلال الأشهر الأخيرة أيضًا، حيث تؤكد التحديات الحاسمة لإدارة التدفقات السياحية المتزايدة على الحاجة إلى بناء قطاع أكثر شمولاً واستدامة ومرونة وضمان أن يسير التعافي جنبًا إلى جنب، مع إعادة التفكير في قطاع السياحة العالمية أن منطقة الشرق الأوسط سجلت أفضل النتائج في الفترة من يناير إلى يوليو 2023، حيث ارتفع عدد الوافدين بنسبة 20% عن مستويات ما قبل الوباء، ولا تزال المنطقة هي المنطقة الوحيدة التي تجاوزت مستويات عام 2019 حتى الآن".